-->

دور الجدل والمناظرة في التحصيل العلمي في الإسلام

مقال بعنوان

دور الجدل والمناظرة في التحصيل العلمي في الإسلام 

من إعداد

مسعود لبيوض

كلمات مفتاحية

الجدل؛ المناظرة

ملخص:

للمنهج الجدلي مكانة بارزة في تاريخ الفلسفة والعلم، وهو ما يتجلى في كثير من الأنماط المعرفية وعبر الأحقاب التاريخية المتلاحقة التي عرفها ومرّ بها الفكر البشري إجمالا. ويسعى هذا المقال إلى النّظر في دور هذا المنهج في التحصيل العلمي في الحضارة العربية الإسلامية، ويبحث في الحيثيات التي جعلته يكتسي أهميّة كبيرة في أغلب العلوم الإسلامية. كما يحاول تقصّي الأسباب التي جعلته لا يلاقي القبول نفسه في بعض الميادين، وينظر في المآخذ والعوائق التي أعاقت تطبيقه فيها. 


لتحميل المقال:

https://drive.google.com/file/d/1OzNnEPJaXhskHwhLxRX807096DCFCdM-/view?usp=sharing

 

marouane
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع بحث كوم .

جديد قسم :

إرسال تعليق