-->

المعرفة و المنهج الجدلي في فلسفة أفلاطون

مقال بعنوان
المعرفة و المنهج الجدلي في فلسفة أفلاطون 
من إعداد
نورالدين هالي




كلمات مفتاحية


المعرفة المنهج الفلسفة أفلاطون 


ملخص:

‏ لا يمكن حصول المعرفة عند أفلاطون ( 427 – 347 ) ق م ‏بمعزل عن نظرية المثل، كما لا يمكن إدراك المثال دون أن يسلك المرء ‏منهجا جدليا عقليا. والمثال حسب أفلاطون ليس فكرة ذهنية مجردة، بل له وجود ‏حقيقي لا يدرك إلاّ بالتعقل، أي رؤية عقلية للمعقولات عن طريق الممارسة ‏العقلية للمنهج الجدلي. هذا المنهج الذي رسمه أفلاطون في محاورات ‏عديدة، ورغم الإشكالات التي تطرحها نظرية المثل، إلاّ أن هذه النظرية ‏تعد أساس فلسفة أفلاطون، فهي التي خلدته، وكانت سببا في استمرار ‏فلسفته، فضلت تنبض بالحياة وتتطور بشأنها التفسيرات، وتلهفت عقول ‏لإدراك هذه المثل أو الاقتراب منها، وتهافتت عقول أخرى لتمحيصها ‏ونقدها أو إبطال وجودها أساسا. ومن هنا تبرز الإشكالية الآتية: ما دور ‏المنهج الجدلي العقلي في تحقيق المعرفة؟ وكيف دحض أفلاطون ‏الاعتراضات التي واجهت هذا المنهج؟ 


لتحميل المقال:
https://drive.google.com/file/d/15iJVFQShdSH4HGCyAsxayuxdZF-hWz8O/view?usp=sharing



marouane
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع بحث كوم .

جديد قسم :

إرسال تعليق